{تَنْزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (5) لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أُنْذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ (6) لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (7)}{تَنزِيلَ} بالرفع خبر ابتداء مضمر وبالنصب مصدر أو مفعول بفعل مضمر {لِتُنذِرَ قَوْماً} هم قريش ويحتمل أن يدخل معهم سائر العرب وسائر الأمم {مَّآ أُنذِرَ آبَآؤُهُمْ} ما نافية والمعنى: لم يرسل إليهم ولا لآبائهم رسول ينذرهم، وقيل: المعنى: لتنذر قوماً مثل ما أنذر آباؤهم، فما على هذا موصولة بمعنى الذي، أو مصدرية والأول أرجح لقوله: {فَهُمْ غَافِلُونَ} يعني أن غفلتهم بسبب عدم إنذارهم، وتكون بمعنى قولهم: ما أتاهم من نذير من قبلك ولا يعارض هذا بعث الأنبياء المتقدمين، فإن هؤلاء القوم لم يدركوهم ولا آبائهم الأقربون {لَقَدْ حَقَّ القول} أي سبق القضاء.